::. منتديات منبر العلم .::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aladdasi
~المشرف العام~
~المشرف العام~
aladdasi


ذكر عدد الرسائل : 281
العمر : 39
البلد : الأردن
الوظيفة : مدرس فيزياء ورياضيات
المهارات الشخصية : ادارة المنتديات والمواقع وتصميمها
: :


تاريخ التسجيل : 20/02/2007

حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ   حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ Emptyالإثنين أبريل 14, 2008 8:41 pm

حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ

إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا

حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ Shamelnseem0001


سؤال:
كنت
أتساءل ما إذا كان الاحتفال بالنيروز حراما أم لا ؟ لأنني كفارسي أحتفل
به. ونحن نقوم أيضا في النيروز بإقامة مأدبة ونضع قرآنا على تلك
المائدة.... فهل الاحتفال بالنيروز حرام أم لا؟


الجواب:


الحمد لله
أولا :
النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية "نوروز" ومعناها : اليوم الجديد .
وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه "جمشيد" أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ "جمشاد ".
والنيروز: أول أيام السنة الفارسية ، ويستمر خمسة أيام بعده .
ويحتفل أقباط مصر بالنيروز، وهو أول سنتهم ، وهو المعروف بعيد شم النسيم.
قال
الذهبي رحمه الله في رسالة "تشبه الخسيس بأهل الخميس"ص 46: " فأما
النيروز، فإن أهل مصر يبالغون في عمله ، و يحتفلون به ، وهو أول يوم من
سنة القبط ، ويتخذون ذلك عيداً، يتشبه بهم المسلمون "
انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103- 104.

ثانيا :
ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .
وقد
روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ
قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ
وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ
الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ
اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى
، وَيَوْمَ الْفِطْرِ )
وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).
ويدخل في الأعياد المحدثة : عيد النيروز ، وعيد الأم ، وعيد الميلاد ،
وعيد الاستقلال ، وما شابه ذلك ، وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار
كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
وعيد
النيروز عيد جاهلي ، كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ، ويحتفل به النصارى
أيضا ، فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم .
قال الذهبي رحمه الله في رسالة "التمسك بالسنن والتحذير من البدع" :
" أما مشابهة الذِّمة في الميلاد ، والخميس ، والنيروز ، فبدعة وحشة.
فإن
فَعلها المسلم تديُّناً فجاهل ، يزجر وُيعَلَّم ، وإن فعلها حُبّاً [لأهل
الذِّمة] وابتهاجاً بأعيادهم فمذموم أيضاً، وإنْ فعلها عادةً ولعباً،
وإرضاءً لعياله، وجبراً لأطفاله فهذا محل نظر، وإنما الأعمال بالنيَّات،
والجاهل يُعذر ويبين له برفق، والله أعلم "
انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103، 104 .

والخميس : عيد من أعياد النصارى ، ويسمونه الخميس الكبير .
وفي
"الموسوعة الفقهية" (12/7) : التشبه بالكفار في أعيادهم : لا يجوز التشبه
بالكفار في أعيادهم , لما ورد في الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ,
ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به ...
وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : من مر ببلاد الأعاجم
فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك , حشر معهم يوم
القيامة . ولأن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله
سبحانه وتعالى : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة
والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج ,
فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه
موافقة في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن
أظهر ما لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر
شعائره .
قال قاضي خان : رجل اشترى يوم النيروز شيئا لم يشتره في غير ذلك اليوم :
إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه الكفرة يكون كفرا , وإن فعل ذلك
لأجل السرف والتنعم لا لتعظيم اليوم لا يكون كفرا . وإن أهدى يوم النيروز
إلى إنسان شيئا ولم يرد به تعظيم اليوم , إنما فعل ذلك على عادة الناس لا
يكون كفرا . وينبغي أن لا يفعل في هذا اليوم ما لا يفعله قبل ذلك اليوم
ولا بعده , وأن يحترز عن التشبه بالكفرة .
وكره ابن القاسم ( من المالكية ) للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة , ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره .
وكما
لا يجوز التشبه بالكفار في الأعياد لا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك بل
ينهى عن ذلك , فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته , ومن
أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد , مخالفة للعادة في سائر الأوقات
غير هذا العيد لم تقبل هديته , خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على
التشبه بهم , مثل إهداء الشمع ونحوه في عيد الميلاد .
وتجب عقوبة من يتشبه بالكفار في أعيادهم "
انتهى .
وقال
الشيخ ابن جبرين حفظه الله : " لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد
الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون
كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل
من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز
إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ،
وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ،
واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم "
انتهى من كتاب "اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين" ص 27 .

والحاصل : أنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد النيروز ، ولا تخصيصه باحتفال أو طعام أو هدايا .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ Albetaqasite04



حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ Wahaty001


حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ Drooos004

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khayma.com/aladdasi/
 
حكم الاحتفال بعيد النيروز (شم النسيم ) ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::. منتديات منبر العلم .:: :: ~*¤®§(*§ اسلاميات §*)§®¤*~ˆ° :: الفقه واصوله-
انتقل الى: